يعاني معظمنا خاصة مع قدوم فصل الصيف من لسعات البعوض , التي تسبب عادة إحمرارا وتورما في الجلد، و يكون مصاحبا لحكة مزعجة ايضا. لذلك على جميع الأشخاص حماية أنفسهم من لسعة البعوض و خاصة الأطفال لأن مناعتهم تكون ضعيفة.

من المعروف لدى الكثيرين ان البعوض ينقل العديد من الامراض الخطيرة كالملاريا مثلا التي تسببت بموت الالاف من الناس سنويا ، بالاضافة الى الحمى الصفراء والالتهابات التي تنتقل من الحشرات الى الانسان عن طريق حقن المثقاب في الجلد وسحب الدم. وبالمقابل فهناك انواع عدة من البعوض غير ناقل للمرض، ولكنه صغير جدا في الحجم بحيث لا نستطيع ان نميز الانواع الناقلة من غير الناقلة منها.
ان انتاج الشخص لثاني اكسيد الكربون ينبه البعوض الى وجود مخلوق ثديي قابل للسع وبالتالي وجود غذاء لها. والشيء المؤكد ان لسعة البعوض امر مزعج للغاية، بسبب احداثها لرد فعل تحسسي عند الشخص، يؤدي الى حدوث انتفاخ في مكان اللسع وحكة شديدة وتهيج في الجلد، و قد اثبتت الدراسات العلمية ان تهيج الجلد الذي يعقب لسعة البعوض يحدث بسبب استجابة الجهاز المناعي عند الشخص. يمكن للشعور بحك او هرش الجلد بعد لسع البعوض و الذي يمكن ان يستمر لمدة 72 ساعة، وفي الوقت الذي يوفر فيه الهرش راحة للشخص، الا انه يترك وراءه منطقة حساسة وملتهبة.

طرق الوقائية من لسعات الباعوض :

  • تناول كميات كبيرة من الفيتامين B1 الذي يترك رائحة لا يشمها الانسان ولكنها طاردة للبعوض. و يعد الفيتامين B من المواد العطرية التي تنكه الدم وتخرج رائحته عبر الجلد فتمنع البعوض من التنبه لوجود هدف محتمل له. هذا وينصح بتناول الفيتامين B في بداية فصل الصيف ولمدة اسبوعين متتاليين للحصول على الحماية المطلوبة من لسع البعوض.
  • ينصح بالاقلال من تناول الموز خلال موسم الصيف, لان البعوض يحب رائحة الموز،و بالتالي يحب الرائحة التي يطلقها الجلد بعد تناول الشخص للموز.
  • وضع بعض من نبات الميرمية على قطعة من الفحم وحرقه، فالرائحة المنبعثة منه طاردة للبعوض.
  • دهن الجسم بزيت شجر الأوكاليبتوس من أجل منع لسعة البعوض لمدة ساعتين.

وصفات طبيعية للتخلص من التهيج والحكة التي ترافق لسعة البعوض :

  • خل التفاح: ادهني قليلاً من خل التفاع على لسعة الناموس.
  • خلط 3 ملاعق من الصودا مع ملعقة ماء واحدة ثم يوضع المعجون على مكان اللدغة.
  • استخدام مطهرات اليد التي تحتوي على مكونات نشطة تساعد في تخفيف الحكة .
  • دهن مكان لسعة البعوض بقليل من الشاي.