مشاكل العظام والمفاصل أثناء فترة الحمل

0
264

أن ترزقي بطفل هو أحد الأحلام المهمة في حياتكِ مثل أي أنثى و هو تجربة جميلة تتشوقين إليها، لكن الحمل يتسبب في العديد من المشكلات و الآلام للمرأة و منها آلام العظام و المفاصل و أوجاع في الظهر و تصلب في الكتفين و الأصابع و الركبتين و الخاصرة و الكاحلين.

نسبة ثمانين بالمائة من النساء الحوامل يصبن بتورمات في الأنسجة اللينة و غالبية الحالات تحدث في الثماني ساعات الأخيرة من الحمل و تتسبب في الإصابة ببعض المشكلات منها متلازمة النفق الرسغي.

الإصابة بإرتخاء في أربطة و أنسجة الجسم بسبب إفراز هرمونات الإستروجين و الريلاكسين و الذي يتسبب في التعرض لإصابات مختلفة و خاصة لو كنت مصابة بإرتخاء الأربطة في الأساس فإن الحمل يتسبب في زيادة هذا الأمر نظرا لزيادة وزن جسمكِ.

التغير السريع لشكل الجسم فوزن الجسم يزداد في وقت قليل و تكبر حجم البطن و يختزن الجسم المياه و الأملاح بداخله مما يتسبب في حدوث تورمات في أنسجة الجسم بأكملها كما أن المرأة تصاب بإختناق في أعصاب يديها و التي تتحسن مع أواخر مرحلة الرضاعة و لو كان الأم محتملاً فالأفضل إستكمال الفترة حتى ينتهي الألم من تلقاء نفسه.

الحمل يجعل السوائل في جسد المرأة تزداد مما يزيد الضغوط على معصميها و الذي يتسبب في إصابتها بالآلام المبرحة و خاصة في اليدين.

غالبية الحوامل يرتحن في النوم على جوانبهم اليسرى و هذا يتسبب في إصابة المفاصل بالأوجاع و الخاصرة بالخدر.و للوقاية من هذه المشكلات اتبعي النصائح التالية:

  •  قومي بالإستناد على يديكِ و ركبتيكِ و إجعلي ركبتيكِ أسفل وركيكِ و يديكِ أسفل كتفيكِ و إجعلي أصابع يديكِ متجهتين إلى الأمام و إرفعي بطنكِ كي تجعلي ظهركِ في وضعية مستقيمة و يطلق على هذه الوضعية أسم وضعية الصندوق.
  • قومي بسحب عضلات معدتكِ و إرفعي ظهركِ تجاه الأعلى ثم إثني جذعكِ حتى يصبح رأسكِ متدلياً إلى الأمام ثم إسترخي على هذه الوضعية مع عدم ثني مرفقيكِ.
  • إحرصي على تناول الأغذية المحتوية على الكالسيوم لأنها تمد جنين بالقدر الذي يحتاجه من أجل بناء عظامه كما إنه يقيكِ من حدوث ليونة العظام مما يظهر الآلام في العظام و المفاصل.
  • إجعلي سريركِ صلباً كفاية كي يقي ظهركِ و يوفر لكِ الراحة و إذا كان سريركِ طرياً فضعي أسفله ألواحا صلبة.
  • عندما تمشين إستخدمي الممشاة أو العكازات لأنها ستساهم في إنقاص وزنكِ و تجعل أوعية الدم تضخ الدماء إلى رأسي فخذيكِ و هذا من شأنه أن يحميهما من الضمور.

Comments are closed.