تعرفي على فوائد بدور الشيا التجميلية و الصحية (علاج حب الشباب وتساقط الشعر…)

0
350

أصبحت بذور الشيا واحدة من الأطعمة الصحية المشهورة في المجتمع، فهي سهلة الهضم إذا تم إعدادها بالشكل الصحيح ويمكن إدخالها للأطعمة بشكل سهل، وهي ذات قيمة غذائية عالية ولها خصائص طبية عظيمة. كما لها فوائد أخرى كتعزيز صحة الجلد، والحد من علامات الشيخوخة، ودعم القلب والجهاز الهضمي، وبناء العظام والعضلات والكثير الكثير من الفوائد الأخرى التي سنتعرف عليها .

فوائد بذور الشيا للتنحيف:

  • اذا كنت من محبي الوجبات الخفيفة والمتكررة خلال اليوم فإن أسلم طريق الى تلك الوجبات دون اكتساب وزن زائد هي إدخال بذور الشيا لطعامك، لماذا ؟
       لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تتمد داخل معدتك وتشعرك بالشبع لفترة طويلة.
       بذور الشيا لها خصائص عظيمة في انخفاض نسبة الكوليسترول بالجسم.
       تناول بذور الشيا يقلل امتصاص الدهون في الجسم.
       كما أنه بذور الشيا تحتوي على كميات كبيرة من البروتين المفيد الذي يساعد في انقاص الوزن.

تنشيط نمو الشعر:

بذور الشيا غنية بالبروتين، وأوميغا 3 و 6 والفوسفور والزنك ومضادات الأكسدة القوية وجميعها مفيدة للغاية للشعر الصحي. كما ينصح بأكل بذور الشيا يومياً للذين يعانون من مشاكل تساقط الشعر فهي تقوي بصيلات الشعر وتجعله جميلاً وصحياً.تحتوي كلّ ملعقتين من بذور الشيا على 18 في المئة من الجرعة اليومية الموصى بها من الكالسيوم، 35 في المئة من الفوسفور، 24 في المئة من الماغنيزيوم و 50 في المئة من المانغانيز، وكلها مواد أساسية لتغذية الشعر وتقويته.

محاربة حب الشباب:

بذور الشيا مدهشة في علاج حب الشباب، فهي غنية بمضادات حبوب الشباب مثل الزنك الذي يحارب البكتيريا المسببة لحب الشباب، كما أنها غنية بالأوميغا 3 الذي يشفي الإلتهابات الجلدية، ومليئة بالألياف التي تعالج احمرار حب الشباب، كما أنها غنية بالبروتين الذي يصلح الخلايا ويشفي حب الشباب.

مقشر للبشرة:

يمكن استخدام بذور الشيا كمقشر طبيعي لإزالة الخلايا الميته، فقط قومي بخلط نصف كوب من زيت جوز الهند مع ملعقة من عصير الليمون وملعقتين من بذور الشيا، ثم افركي وجهك بها لمدة 3 دقائق وقومي بشطفة بالماء الدافئ، ويمكنك الاحتفاظ بالخلطة في الثلاجة لإستخدامها مرة أخرى.

مكافحة الشيخوخة:

فيتامين ب الموجود في بذور شيا يلعب دوراً هاماً في مكافحة الشيخوخة. كما أن بذور الشيا غنية بالفوسفور وهو معدن أساسي لتخليق البروتين، وهو ما يعزز ويسرع إصلاح الخلايا وتجديدها. ناهيك عن ذلك، فإن الأحماض الدهنية أوميغا 3 تساعد على ترطيب خلايا الجلد وحمايتها من التجاعيد المبكرة والخطوط الدقيقة. 

فوائد بذور الشيا للحامل:

تعتبر بذور الشيا من المصادر الغنية لأحماض الأوميغا 3 المعروفة بفوائدها العظيمة للحامل لأنها تساعد على نمو دماغ الجنين.كما ان الكثيرمن الناس لا يدركون بأن بذور الشيا تحتوي على خمسة أضعاف كمية الكالسيوم الموجودة في الحليب، ومن المعروف أن تناول الكالسيوم أمراً ضرورياً لنمو الهيكل العظمي للجنين.

تحتوي ملعقة صغيرة واحدة من بذور الشيا على 7٪ -9٪ من الكمية الموصى بها يومياً من الحديد. وزيادة نسبة الحديد هي أمر بالغ الأهمية خلال فترة الحمل لاستيعاب الزيادة في تدفق الدم لمساعدة الطفل في تزويد خلايا الدم الحمراء الخاصة به. وخاصة أن فقر الدم أو انخفاض مستويات الحديد أمر شائع لدى النساء الحوامل، وخاصة في الثلث الأخير من الحمل.

تحذيـــر:

على الرغم من الفوائد الصحية الكثيرة والمتعددة لحبوب الشيا إلا أنها قد تتسبب في حدوث بعض الآثار الجانبية إذا لم يتم استهلاكها بشكل صحيح، حيث ينصح الخبراء بعض تناول الحبوب في شكلها الجاف بل نقعها في سائل اولا قبل تناولها حتى تتمدد
بالإضافة لذلك فإن بذور الشيا لا تكون مناسبة للأشخاص الذين يعانون من الربو أو مشاكل في البلع أو الحساسية الغذائية خصوصا خصوصا الحساسية لبذور السمسم وبذور الفخردل، كما يجب ألا تفرط في تناولها لأن الإكثار من تناولها قد يتسبب في الإصابة بسرطان البروستاتا.

Comments are closed.